مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

35 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

دراسة: البشرية تجاوزت الموارد البيئية للأرض

أظهرت دراسة أجرتها جامعة فليندرز الأسترالية، أن عدد سكان العالم الحالي يبلغ 8.3 مليار نسمة، يتجاوز بكثير المستوى الذي يمكن للأرض استيعابه دون تدمير النظم البيئية وتفاقم المناخ.

دراسة: البشرية تجاوزت الموارد البيئية للأرض
صورة تعبيرية



وتشير مجلة Environmental Research Letters، إلى أنه وفقا للباحثين بدأت البشرية في منتصف القرن العشرين، تستهلك الموارد بوتيرة أسرع من قدرة الكوكب على تجديدها.

ويقول البروفيسور كوري برادشو من الجامعة رئيس فريق البحث: "لقد حفز الابتكار وزيادة الإنتاج والتقدم التكنولوجي النمو السكاني في السابق. إلا أن هذا التأثير بدأ بالتراجع منذ ذلك الحين. لذلك يطلق العلماء على المرحلة الحالية اسم "المرحلة الديموغرافية السلبية"، وهي فترة يتجاوز فيها النمو السكاني قدرة البشرية على تعويض الضغط على الطبيعة".

ووفقا لتوقعات الباحثين، إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يصل عدد سكان الأرض إلى ما بين 11.7 و12.4 مليار نسمة بحلول عامي 2060 و2070.

ويعتقد الباحثون، أن نموذج التنمية الحالي يعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري والاستخدام المفرط للموارد الطبيعية. ويمكن للأرض أن تدعم بصورة مستدامة مستوى معيشي مريح مع الالتزام بالقيود البيئية حوالي 2.5 مليار نسمة، أي ما يقارب ثلث عدد سكانها الحالي.

ويؤكد الباحثون، أن الاعتماد على النفط والغاز والفحم ساعد البشرية في التخفيف مؤقتا من آثار الاستنزاف البيئي، وذلك من خلال الحفاظ على إنتاج الغذاء والنمو الصناعي وإمدادات الطاقة. ولكن هذا الاعتماد فاقم في الوقت نفسه من تغير المناخ والتلوث البيئي وتدهور النظم البيئية.

ووفقا لهم، البشرية بحاجة ماسة إلى إعادة النظر في نهجها تجاه استهلاك الموارد والطاقة، فضلا عن التنمية الحضرية. ولتحقيق ذلك، سيتعين على الدول في الوقت نفسه خفض الاستهلاك المفرط والتحول نحو نماذج تنمية أكثر استدامة.

المصدر: science.mail.ru

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026

قاليباف يهدد أمريكا: من الأفضل لهم أن يكونوا حذرين في تصريحاتهم فقواتنا المسلحة مستعدة للرد عليهم