مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

47 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

كيف ولدت الأرض؟

يمكن لنظائر النيون من الصخور الزجاجية في قاع المحيط أن تحمل مفتاح فهم كيفية تشكل الأرض قبل 4.5 مليار سنة.

كيف ولدت الأرض؟
كيف ولدت الأرض؟ / UIG / Gettyimages.ru

وتبعا لمدى بطء أو سرعة تجميع الشكل البدائي من كوكبنا من السديم الشمسي، يقول العلماء إن تركيز الغازات المختلفة على سطح الأرض سيكون مختلفا.

وتشير دراسة جديدة تحلل النيون في أعماق المحيط، إلى أن الأرض ولدت بسرعة من سحب الغبار والغاز حول الشمس، حيث حاصرت المياه والغازات في وسطها.

وتقترح الدراسة أفكارا ثلاث رائدة حول تشكيل الأرض من مسارات زمنية وعمليات مختلفة.

وفي حين أن الفكرة الأولى تشير إلى أن العملية حدثت بسرعة، على مدى ما يقرب من سنتين إلى 5 ملايين عام، تقول فكرة أخرى إن الأرض تتكون من جزيئات الغبار التي تشعها الشمس، والتي تتكاثف في "الكويكبات" المصغرة قبل أن تتجمع معا.

وتشير الفكرة الثالثة إلى أن تكوين الأرض كان عملية بطيئة تعتمد على النيازك الكونية الغنية بالماء، لتسليم الغازات.

وقال الباحث، كورتيس وليامز، من جامعة كاليفورنيا في دافيس: "نحاول أن نفهم أين وكيف تم اكتساب النيون في عباءة الأرض، والذي يخبرنا عن مدى سرعة تشكل الكوكب وفي أي ظروف".

ويوضح وليامز كيف يمكن للنيون أن يستقر في الماء وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين، عند البحث عن أصله.

ويعد النيون، بخلاف المواد الكيميائية الحيوية الأخرى، خاملا، بمعنى أنه لا يتغير كنتيجة للعمليات الكيميائية والبيولوجية.

ويقول سوجاي موكوباديالي، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في دافيس: "يحافظ النيون على ذاكرة تحدد من أين أتى حتى بعد 4 مليارات ونصف السنة".

وفي هذه الدراسة، قام الفريق بقياس نظائر النيوترون، التي أصبحت عالقة في الوشاح عندما تشكلت الأرض.

ومن نظائره الثلاثة، فإن النيون-21 هو الوحيد الذي تتغير كميته مع مرور الوقت، لأنه يتشكل من الاضمحلال الإشعاعي لليورانيوم.

وحلل الباحثون غاز النيون الموجود في فقاعات داخل وسادة بازلت متموضعة على قاع المحيط، باستخدام مطياف الكتلة، لتحديد نسب نموذج السديم الشمسي.

ووفقا للباحثين، فإن النسب الموجودة في البازلت لا تتماشى مع تفسير "الجزيئات المشعة". ويبدو أن هذا مؤشر واضح على وجود النيون في الوشاح العميق.

ويقول فريق البحث إن النتائج قد تكون بمثابة دليل في البحث عن كواكب، يمكن أن تكون صالحة للحياة.

المصدر: ديلي ميل

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا