مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

34 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

    الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

رائد ناسا يوثق مشهدا نادرا من محطة الفضاء الدولية

التقط رائد فضاء تابع لناسا مشهدا خلابا من محطة الفضاء الدولية، حيث تلمع أقمار "ستارلينك" الصناعية كاللآلئ في مدارها، بينما يتدفق الشفق القطبي الأخضر تحتها كستارة من الضوء السماوي.

رائد ناسا يوثق مشهدا نادرا من محطة الفضاء الدولية
Gettyimages.ru

وقال دون بيتيت، وهو مصور محترف، إن الأقمار الصناعية المخصصة لتقديم خدمة الإنترنت عالي السرعة، ظهرت "واضحة جدا" رغم وجود الأضواء الطبيعية للشفق، موضحا أن العديد منها "كان ساطعا مثل كوكب المشتري، حيث كانوا يسطعون من ثانية إلى عشر ثوان متواصلة"، وفقا لتعليق نشره عبر منصة "إكس" يوم 8 أكتوبر.

ويعد هذا السطوع مصدر قلق لعلماء الفلك، إذ يمكن أن تتداخل هذه الأقمار مع عمليات الرصد الفلكي، خاصة بعد إطلاقها مباشرة عندما تظهر في شكل "قطارات" لامعة. 

جدير بالذكر أن أحدث رحلة فضائية لرائد ناسا دون بيتيت انتهت بعد 220 يوما قضاها في الفضاء، حيث عاد إلى الأرض في يوم عيد ميلاده السبعين (في 20 أبريل) على متن مركبة "سويوز" الروسية التي هبطت في سهول كازاخستان. وبعد عودته، شرع بيتيت في نشر مجموعة من الصور ومقاطع الفيديو التي التقطها خلال مهمته، حيث لم يتسن له مشاركتها أثناء وجوده في المحطة بسبب انشغاله المستمر بالأعمال والبحث العلمي.

وتشير أحدث البيانات إلى أن شبكة "ستارلينك" التابعة لشركة "سبيس إكس" تضم حاليا نحو 8600 قمرا صناعيا نشطا في المدار. ورغم أن هذه الأقمار توفر خدمة إنترنت عالية السرعة للمناطق النائية، إلا أنها تثير مخاوف علماء الفلك بسبب سطوعها الشديد، خاصة بعد إطلاقها مباشرة عندما تظهر في شكل "قطارات" لامعة يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ولا تقتصر المخاوف على التداخل مع الرصد الفلكي فقط، بل تمتد إلى خطر زيادة الحطام الفضائي بسبب كثرة الأقمار الصناعية، وإمكانية تلوث الغلاف الجوي بمعادن تنتج عن احتراق هذه الأقمار عند عودتها إلى الأرض.

وللتعامل مع هذه التحديات، قامت "سبيس إكس" بتطوير أقمارها الصناعية لتكون أقل عاكسية للضوء، كما أكدت على قدرتها على تحريك الأقمار وتغيير مساراتها عند الحاجة.

وتخطط الشركة لتوسيع الشبكة بشكل كبير في المستقبل، حيث تأمل أن يصل عدد الأقمار إلى 42 ألف قمر صناعي.

المصدر: سبيس

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان