مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

روسيا تطور معدات جديدة لأقمار "Bion-M" العلمية

أعلنت مؤسسة "روستيخ" عن تطوير معدات جديدة ستستخدم في القمر الثاني من أقمار "Bion-M" الروسية التي تستعمل كمختبرات صغيرة لإجراء الدراسات العلمية والبيولوجية في الفضاء.

روسيا تطور معدات جديدة لأقمار "Bion-M" العلمية
نموذج لأقمار Bion-M الروسية / sergey mamontov / Sputnik

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة:
"أكمل الخبراء من شركة (روسيل)، التابعة لمؤسستنا، اختبار وحدة (تيلي ناؤوكا) التي ستستخدم في القمر الصناعي الثاني من سلسلة أقمار Bion-M الروسية.
وستساعد معدات هذه الوحدة في جمع البيانات بشكل آني أثناء تحليق القمر في الفضاء، لاستخدامها في الأبحاث العلمية بمجالات علم الأحياء، ووظائف الأعضاء، والتكنولوجيا الحيوية".

وأضاف البيان:
"اجتازت الوحدة الجديدة الاختبارات الأولية والشاملة بنجاح، وأثبتت جاهزيتها للعمل كجزء من القمر الصناعي الجديد.
وسيتم إرسالها قريبا إلى قاعدة بايكونور الفضائية استعدادا لإطلاق القمر إلى الفضاء قبل نهاية العام الجاري".

وأشارت شركة "روستيخ" إلى أن القمر الثاني من سلسلة أقمار Bion-M من المفترض أن يطلق إلى مدار على ارتفاع نحو 800 كيلومتر عن سطح الأرض، أي ما يقرب من ضعف ارتفاع مدار محطة الفضاء الدولية.
ويهدف هذا الإطلاق بشكل أساسي إلى إجراء دراسات حول المشكلات والمخاطر المرتبطة بالرحلات الفضائية الطويلة، مثل تأثير الإشعاع الفضائي على جسم الإنسان عند تجاوز المدار المنخفض.

وأضافت الشركة أن وحدة "تيلي ناؤوكا" التي تم تطويرها لهذا القمر، مجهزة بـ 25 كاميرا رقمية، و5 وحدات لتسجيل الفيديو، ووحدة تحكم تتيح استقبال الأوامر عبر خط الاتصال الموجود على متن القمر الصناعي.

أقمار "Bion" هي سلسلة من الأقمار الصناعية التي طوّرتها روسيا لإجراء الأبحاث العلمية في مجال البيولوجيا الفضائية، وذلك من خلال دراسة تأثيرات انعدام الجاذبية والإشعاع الفضائي على الكائنات الحية أثناء وجودها في مدار الأرض.

تم إطلاق أول قمر من هذه السلسلة (Bion-1) إلى الفضاء في 31 أكتوبر 1973، وبقي في المدار لمدة 21 يوما قبل أن يعود إلى الأرض ويهبط في 22 نوفمبر من نفس العام.
واحتوت مركبة الإنزال الخاصة به على مجموعة من الكائنات الحية شملت: فئران، وسلاحف، وخنافس الدقيق، وبكتيريا، وفطريات، بهدف دراسة كيفية تأثير البيئة الفضائية عليها.

وبعد هذا الإطلاق، وحتى عام 1996، تم إطلاق 10 أقمار صناعية أخرى من نفس السلسلة.

وفي عام 2013، أطلقت روسيا أول قمر صناعي من النسخة المطوّرة Bion-M، والذي استخدم كمختبر مداري تم إرسال الفئران والقواقع وبعض أنواع النباتات والأحياء الدقيقة فيه إلى الفضاء لإجراء تجارب علمية متنوعة عليها.

المصدر: تاس

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها