مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

15 خبر
  • مونديال 2026
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

قناة السويس على موعد مع حدث يحصل لأول مرة منذ عامين بعد توقف حرب غزة

تواصل قناة السويس في مصر حصد ثمار اتفاق شرم الشيخ الذي أوقف الحرب في قطاع غزة، وما واكبها من هجمات حوثية على السفن بالبحر الأحمر؛ ما كبد القناة خسائر فادحة.

قناة السويس على موعد مع حدث يحصل لأول مرة منذ عامين بعد توقف حرب غزة

ومع توقف الحرب لأكثر من شهرين بدأت معدلات الملاحة في القناة تتعافى تدريجيا، وتستعد القناة حاليا لاستقبال أول سفينة من شركة ميرسك الدنماركية بعد تجنب العبور في البحر الأحمر لأكثر من عامين.

وأعلنت شركة ميرسك، الجمعة، عبور أول سفينة تابعة لها مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر في طريقها إلى قناة السويس لأول مرة منذ نحو عامين، وذلك على الرغم من عدم وجود خطط لدى الشركة حاليا لإعادة فتح المسار الملاحي بشكل كامل.

وتجنبت "ميرسك" العبور في البحر الأحمر منذ يناير 2024 وحولت مسار السفن من خليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح، وذلك بعد مهاجمة جماعة الحوثي في اليمن السفن في المنطقة تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

وأوضحت الشركة في بيانها الجمعة، أن سفينة "ميرسك سيباروك" التابعة لها أنجزت عملية العبور يومي الخميس والجمعة.

وفي سياق متصل، صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن معدلات الملاحة بالقناة تشهد تحسنا نسبيا في الآونة الأخيرة، مؤكدا أن قمة السلام بشرم الشيخ كانت حلقة جوهرية لعودة الاستقرار في منطقة البحر الأحمر، وهو ما انعكس إيجابا على بدء مسار العودة التدريجية لعدد من الخطوط الملاحية الكبرى للإبحار بالمنطقة مرة أخرى.

وكان ربيع قد صرح في وقت سابق، بأن شركة ميرسك العالمية ستبدأ في العودة تدريجيا في ديسمبر الجاري كمرحلة اختبار، بينما عادت بقوة سفن شركة CMA، مع استهداف مرور نحو 76 سفينة عبر باب المندب من ديسمبر الجاري وحتى أغسطس المقبل.

وبلغ عدد السفن العابرة لقناة السويس في نوفمبر الماضي أعلى مستوى له منذ عام ونصف، ما يعكس استقرار الوضع الأمني نسبياً.

وأوضح ربيع، أن إيرادات قناة السويس ارتفعت بنسبة 17.5% منذ بداية يوليو الماضي وحتى مطلع ديسمبر الحالي على أساس سنوي، لتبلغ 1.97 مليار دولار، فيما توقع ربيع زيادة إيرادات القناة إلى 8 مليارات دولار خلال العام المالي 2026-2027.

ووفق تصريحات حكومية، تكبدت قناة السويس قرابة 9 مليارات دولار منذ بداية الحرب على قطاع غزة بسبب عزوف السفن عن العبور في البحر الأحمر، تجنبا لهجمات جماعة الحوثيين في اليمن؛ وتأمل مصر استعادة أحد أهم مواردها مع توقف الحرب.

المصدر: RT + وسائل إعلام مصرية

التعليقات

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب: نغادر إيران الآن وهي دون قدرات صاروخية أو برنامج نووي

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق